انظروا لبواطن الامور وليس ظواهرها
فيلم ( دكان شحاته ) تاليف ناصر عبد الرحمن واخراج خالد يوسف
الجميع يرى الفيلم يتحدث عن القيم المصريه للاسره وتدهورها نتيجه للحاله الاقتصاديه.....عفوا الفيلم باطنه شئ مختلف
1-محمود حميده - جمال عبد الناصر وفكره العداله الاجتماعيه للشعب البسيط- وظهر ذلك جليا عند نظر ابنه شحاته لصورة عبد الناصر قائلا الله يرحمك يا ابا كما قول محمود حميده هات الصوره اكده تدارى الشرخ اللى فى الحيط.
2-صبرى فواز – الاخ الكبر – الذى يمثل الطبقه الراسماليه بسفورها .
3- الاخ الاوسط – التيار الدينى – بلحيته المهذبه وقد تحاشى المؤلف والمخرج وضعه فى مشاهد معينه تاكيدا على ذلك مثل عدم تعاطيه المخدرات فى مشهد يجمع بين الاخين وكرم.
4- هيفاء وهبى – مصر – بجمالها وعهرها كما فى وجهه نظر بعض الفنانين.
5- شحاته – شعب مصر الطيب – ويمثل ابناء الحقبه من 81 الى نهايه عصر مبارك وقد ولد مع مقتل السادات.
الفيلم يعبر عن الصراع السياسى بين الاخوه الثلاثه – الراسماليه والتيار الدينى والشعب البسيط – على الدكان – ارض مصر- والذى تم بيعه للكيان الامريكى الصهيونى – السفير- دون علم وموافقه الشعب –شحاته- وعندما اعترض الشعب تم سجنه.
وكيف بعد ذلك تم زواج التيار الدينى – الاخ الاوسط- بمصر – هيفاء وهبى – زواجا شرعيا ولكنه مر بمراحل تعدى واغتصاب ليس كرها فى التيار الدينى ولكن حبا فى شعب مصر.
بل ان الشعب –شحاته- قد قتل من قبل التيار الدينى-الاخ الاوسط- ولكن دون قصد وظهر ذلك جليا فى نظره الاخ الاوسط وندمه وانما القتل هنا كان خوفا ان يؤخذ منه مصره او حياته ومنصبه فانما هو ليس كرها وانما خوفا لا اراديا.
فلا اعلم لماذا يرى الجميع ان الفيلم اجتماعى به اسقاط سياسى بينما الواضح انه فيلم سياسى من الطراز الاول تم تقديمه فى قالب اجتماعى .
هذه وجهه نظر المؤلف والمخرج وهذه رؤيتى للفيلم ونتناقش لو فى اعتراض
Sent from my BlackBerry® wireless handheld
No comments:
Post a Comment