اقوى منتج تخسيس في مصر طبيعي مية في المية

اسرع منتج تخسيس في مصر اضغط الصورة و جرب مجانا

Monday, December 26, 2011

ملخص كتاب : حلول رأسمالية.. فلسفة من أجل المعضلة الأخلاقية الأميركية

فلسفي أمريكي :
مظاهر الإشتراكية تتعاظم في حكوماتنا
 

صدر عن دار ترانس أكشن الأمريكية مؤخرا كتاب للمحلل أندرو برنستاين بعنوان "حلول رأسمالية.. فلسفة من أجل المعضلة الأخلاقية الأميركية" .
وفي قراءة منشورة بصحيفة "البيان" الإماراتية، يؤكد المؤلف وهو أستاذ للفلسفة بالجامعة على اتفاق المحللين أن الولايات المتحدة تعاني منذ بداية القرن الحالي، الحادي والعشرين، عدداً من التحديات الكبرى.
يقول المؤلف : الولايات المتحدة هي أكبر مصدر تلوث في العالم اليوم، ولكنها لا تزال تتردد في الانخراط في أي عمل جماعي عالمي للحد من التلوث ومن النتائج المترتبة عليه التي تشكل زيادة سخونة الأرض والتغيرات منها أكثرها إلحاحاً.

ومن الرهانات المستقبلية الكبرى بالنسبة للولايات المتحدة يحدد المؤلف الملف الصحي، مع الإشارة إلى أنه رغم التحسّن القليل الذي طرأ في هذا المجال بعد الخطط التي تبنّتها الإدارة الأميركية الحالية ونجحت في دفع الكونغرس للموافقة عليها، فإن "نوعية العلاج" لا تزال متدنية بالنسبة للسواد الأعظم من الأميركيين على عكس ما تتمتع به نسبة قليلة من أصحاب الامتيازات.

والنظام التربوي لا يزال يشكل إحدى المعضلات الكبيرة في الولايات المتحدة. خاصة أن هناك تنافراً كبيراً بين مختلف مكونات المجتمع الأميركي، حيث إن هناك نسبة كبيرة ممن يتحدثون ـاللغة الاسبانية الذين قدموا من بلدان أميركا اللاتينية القريبة وخاصة مع المكسيك ذات الحدود الطويلة مع الولايات المتحدة. هذا المكوّن المهم من الأميركيين يكاد يبدو كـجسد غريب، حيث ان المعنيين لا يتحدثون اللغة الانجليزية إلا بالكاد.

وتعاني الولايات المتحدة اليوم من نقص القدرة على المنافسة في الأسواق الدولية، خاصة أمام الصين كما تشير إحصاءات عدة. يضاف إلى هذا كله التهديد الذي يمثّله الإرهاب، وتعاظم تهديده منذ تفجيرات 11 سبتمبر 2001 حيث أصبح الأميركيون يعيشون حالة من الهاجس الأمني المعطل للقدرات والكابح في العلاقة مع العالم.

أمام هذه التحديات والرهانات كلها يحدد المؤلف القول أن الحكومة الأميركية الحالية تدفع البلاد نحو تبني نمط اشتراكي يتمثل في تزايد رقابة الحكومة على الحياة المصرفية وعمل البنوك. وبالتوازي مع هذا تنامي السلطة الحقيقية، أو على الأقل التي يتم السعي من أجل تجسيدها في الواقع، للحكومة على حياة المواطنين الأميركيين.

ويرى المؤلف ضرورة إيجاد المرجعية الأخلاقية لحسن سير المبادئ السياسية ـ الاقتصادية الخاصّة بحقوق الأفراد والأسواق.

No comments:

تابعنا على الفيس بوك